• غرفة الشرقية تصدر العدد الجديد من نشرة دلني

    17/04/2016

     
     
     

    موجهة لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة
    غرفة الشرقية تصدر العدد الجديد من نشرة "دلني"
     
    النجاح الحقيقي الدائم لا يأتي عادة إلا بعد صراع مع الفشل، وفي ظل ظروف قد تبعث في قلب الإنسان اليأس. وقد يتعجب البعض من كيف يكون الفشل طريقًا إلى النجاح؟ وكيف يلتقي الضدان بحيث يكون أحدهما طريقًا للآخر؟
    نشرة "دلني" في عددها الأخير الذي حمل رقم 23، تناولت هذا الموضوع وذكرت أن النجاح يتطلب من الشخص أن تتوافر فيه سمات خاصة، وخبرات متنوعة، لا يمكن أن تتكون في الشخص إلا عبر معاناة الواقع، والاحتكاك به، وخوض الصراع مع المشكلات والعقبات، ومن ثم يكتسب الإنسان الصفات الإنسانية اللازمة للنجاح الدائم والتي من أهمها الصبر والإرادة والعزم والتصميم. ويبدأ الفشل عندما تقرر التوقف عن المحاولة.
    وتناولت "دلني" دراسة صادرة عن مركز  Harris Interactive الأمريكي، المتخصص في أبحاث السوق، شملت 2298 رائد أعمال، ذكرت إن استعجال النجاح هو الخطأ الفادح الذى يرتكبه بعض رواد الأعمال، نتيجة نقص الخبرة وغالبا ما يترتب عليه تكلفة مالية كبيرة، وذلك لاعتقادهم أنهم كلما ازداد انشغالهم الكلي بأعمالهم التجارية الحالية، بغض النظر عن نوع هذا العمل الذي يديرونه، اختصروا الوقت للنجاح، وهم لا يدركون أنهم يرتكبون خطأ فادحاً. وأشارت "دلني" إلى عدد من قصص النجاح السعودية منها سليمان الراجحي ومطاعم البيك وغيرها.
    كما ألقت "دلني" الضوء على تجربة رائدي الأعمال عثمان بن حمد الحواس وناصر بن عبيد المري، كما استعرضت مسيرة رجل الأعمال الخضري الذي استقبل شباب الأعمال في برنامج تجربتي مؤكدا على ضرورة تسلح الشباب بالعلم قبل ممارسة أية أعمال تجارية، واستغلال وقت الفراغ في تعلم تقنيات حديثة تمكنه من مواصلة أعماله ومواكبة التطور في كل مكان.
    وتحت عنوان "النجاح يبدأ من موظف خدمة العملاء" شددت "دلني" على أهمية اختيار الموظف المناسب في خدمة العملاء مشيرة إلى أن خبير فنون التسويق الأمريكي برادلي سولومون حذر من خطورة  تراجع معايير التوظيف لدى الشركة وانعدام الأسس العلمية منها، واكتفائها بتعيين محدودي الكفاءة بدعوى توفير النفقات، وهو ما سيفطن له العميل في تعامله مع موظف غير كفء، ما سيترك انطباعا سيئا عن الشركة.
    كما تطرقت "دلني" إلى زيارة وفد شباب الأعمال بالمنطقة الشرقية لليابان والتي استمرت ستة أيام زار خلالها الغرفة التجارية بطوكيو، وأوساكا، والتلفزيون الياباني، وسوق المال وشركات "سوني، بانوسونيك، وتويوتا"، إضافة إلى مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمدينة أوساكا، والبرلمان الياباني والسفارة السعودية بطوكيو.
    يذكر أن نشرة "دلني" تصدرها غرفة الشرقية وهي نشرة فصلية تصدر للسنة الخامسة على التوالي، وقد صدر منها حتى الآن 23 عددا وهي موجهة لرواد الأعمال.

     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية